ضغط العين (جلاكوما)

عــلاج إرتـفــاع ضغـط العيـن ( الجلوكومـا أو الميــاه الزرقــاء )

في مستشفى عبد الهادي للعيون

ما هو الزرق أو المياه الزرقاء ؟

هو مرض يصيب العصب البصري ( وهو العصب الذي يحمل الصور التي نراها إلى المخ ) نتيجة لإرتفاع ضغط العين فيحصل نتيجة لذلك تلف في أنسجة العصب البصري.

التشخيــص والعــلاج المبكــر للجلـوكـوما همــا العامــلان الرئيسيــان للوقايــة مــن الإصـابـة بالعمـى بســـبب هــــــذا.


لماذا سميت بالمياه الزرقاء ؟

فهو مثل كابل الكهرباء الذي يحتوي على كمية هائلة من الأسلاك الرفيعة, إذ يحتوي العصب البصري على عدد كبير جدا من الألياف العصبية وهي التي تتلف بتأثير الجلوكوما مما يؤدي إلى تكوين بقع عمياء داخل العين ( فقد أجزاء من المجال البصري للرؤية ) وإذا لم يعالج المرض يحدث تلف كلي في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

يعرف مرض الجلوكوما عند عامة الناس بالماء الأزرق وفي الحقيقة إن تسميته بهذا الإسم هو خطأ شائع إذ أنه لا توجد مياه زرقاء بداخل العين ولكن أتت هذه التسمية من مفهوم كلمة الجلوكوما عند الإغريق والتي تعني شلالات زرقاء لان المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي الإنطباع أن بداخل العينين مياه زرقاء.

هل مرض الجلوكوما خطير؟

تعد الجلوكوما من الأسباب الرئيسية للعمى لدى الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الجلوكوما إذا بدأ العلاج مبكرا.

إن التشخيص والعلاج المبكر للجلوكوما هما العاملان الرئيسيـــــان للوقاية من الإصـــــابة بالعمى بسببــــه.

وتكمن خطورته في أنه يسبب فقدانا دائما للبصر إذا لم يتم إكتشافه ومعالجته مبكرا, فعندما يزيد الضغط في العين عن معدله الطبيعي (15-20 مم زئبقي ) تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الإرتفاع في الضغط فتتأثر عروق العصب الدموية وبعض طبقات الشبكية كما يحصل تلف تدريجي في أنسجة العصب البصري, وللأسف فإن هذا التلف غير قابل للعلاج ومن هنا تأتي أهمية التشخيص المبكر والإهتمام بإستعمال العلاج باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة.

من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض الجلوكوما؟

الجلوكوما يصيب الكبار والصغار على حد سواء لكن بعض الأشخاص معرضين أكثر من غيرهم للإصابة به.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى إرتفاع ضغط العين؟

  • التهابات القزحية المتكررة
  • نضوج الساد-الكتاراكت-الماء الأبيض
  • المراحل المتقدمة لمرض اعتلال الشبكية السكري.
  • الإستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون
  • انسداد الأوعية الدموية بالشبكية
  • أورام العين الداخلية

كيف يتم تشخيص الجلوكوما؟

الفحص المنتظم لدى طبيب العيون هو أفضل وسيلة لإكتشاف الجلوكوما في مراحلها المبكرة.

كيف يتم علاج الجلوكوما؟

كقاعدة فإن التلف الذي تحدثه الجلوكوما للعصب البصري لا يمكن علاجه وتعمل قطرات العين والأقراص وأشعة الليزر والعمليات الجراحية لمنع المزيد من التلف فقط. وفي أي نوع من أنواع الجلوكوما فإن الفحص الدوري مهم لمنع فقدان البصر.

العلاج بإستعمال الأدوية

يمكن السيطرة على الجلوكوما بإستعمال قطرات العين عدة مرات في اليوم مع بعض أنواع الأقراص التي تخفف ضغط العين.

وعندما لا تفيد الأدوية في تخفيف ضغط العين ينصح أخصائي العيون بإجراء عملية جراحية تساعد على تصريف سائل العين حتى ينخفض ضغط العين إلى المعدل الطبيعي, مع مراعاة الإستمرار في أخذ الأدوية الخافضة لضغط العين وقد يتم اللجوء إلى العلاج بأشعة الليزر في بعض الحالات .

Facebook